Senin, 13 Desember 2010

البحث


1.     إن هذا الحديث, حديث متواتر, قد رواه جماعة من الصحابة منهم: صخر الغامدي, علي بن أبي طالب,  عبد الله بن مسعود, أنس بن مالك, عبد الله بن عمر, أبو هريرة, عبد الله بن عباس, عبد الله بن سلام, النواس بن سمعان الكلابي, عمران بن حصين, جابر بن عبد الله, نبيط بن شريط الأشجعي, أبو بكرة, كعب بن مالك, عثمان بن عفان, أبو بكر, بريدة, أوس بن عبد الله, كعب بن مالك, واثلة بن الأسقع, يروي بن مالك, العرس بن عميرة, أبو ذر(جندب بن جنادة) الغفاري وأبو رفع – كلهم رضي الله عنهم – و عائشة رضي الله عنها.
2.     لكن الأسانيد هذا الحديث تجد المشكلة, يعني:
·        من جهة صخر الغامدي رواه أبو داود, الترمذي, النسائي, ابن ماجه و ابن حبان في صحيحه. قال الترمذي حديث حسن ولا يعرف لصخر الغامدي عن النبي صلي الله عليه وسلم هذا الحديث وقال الترمذي أيضا عن البخاري لا أعرف هذا الحديث. قال أبو القاسم البغوي لا أعلم روي صخر هذا. قال الذهبي في تذكرة الحفاظ, بعد ذكر هذا الحديث, صخر لا يعرف إلا في هذا الواحد ولا قيل إنه صحابي إلا يه ولا نقل ذلك إلا عمارة.
·        من جهة صخر الغامدي أيضا ورووه كلهم عن عمارة بن حديد. وعمارة بن حديد سئل عنه أبو حاتم الرازي فقال مجهول وسئل عنه أبو زرعة فقال لا يعرف. وقال أبو عمر النمري, عمارة بن حديد مجهول. وذكر أبو علي بن المؤطأ وحده حديثا واحدا أو عمارة مجهول. قال الرازيان, عمارة مجهول.
·        من جهة علي بن أبي طالب و فيه عبد الرحمن بن إسحاق وهو ضعيف.
·        من جهة عبد الله بن مسعود و فيه علي بن عابس وهو ضعيف.
·        من جهة عبد الله بن سلام و فيه هشام بن زياد وهو ضعيف.
·        من جهة عبد الله بن عمر
·        من جهة, أبو هريرة

          اللهم انا نسالك صحة و عملا متقبلا ورزقا طئبا  وعلما نافعا

اللهم رب الناس اذهب البؤس اشف لا شفاء الا شفاءك فاء لائغادر سقما     

Tidak ada komentar:

Poskan Komentar